Solusi Bila al-Quran Wakaf Masjid Robek

Cara tasharruf robekan al-quran waqoh diperinci sebagai berikut :

Apabila robekan al-Quran tersebut masih bisa untuk dimanafaatkan untuk dibaca, maka al-Quran tersebut harus disimpan, atau diberikan untuk masjid yang lain, ketika masjid tersebut tidak membutuhkan.

Apabila al-Quran tersebut sudah tidak bisa dimanfaatkan untuk dibaca maka boleh untuk dibakar dengan tetap menjaga adab yang benar terhadap al-Quran.

إعانة الطالبين (3/ 179)
( قوله أو جف الشجر ) معطوف على انهدم فهو داخل في حيز التفريع ( قوله أو قلعه ريح ) أي وإن لم يمكن إعادته إلى مغرسه قبل جفافه ( قوله ولم يبطل الوقف ) أي وإن امتنع وقفه ابتداء لقوة الدوام وذلك لبقاء عين الموقوف ( قوله فلا يباع ولا يوهب ) تفريع على عدم بطلان الوقف ( قوله بل ينتفع الموقوف عليه ) أي بالشجر الجاف أو المقلوع بريح ( قوله ولو بجعله أبوابا ) غاية للانتفاع أي ينتفع به انتفاعا عاما ولو بتقطيعه وجعله أبوابا ( قوله إن لم يمكنه إجارته الخ ) قيد في الغاية أي محل الانتفاع بجعله أبوابا إن لم يمكن إجارته حال كونه خشبا باقيا بحاله فإن أمكن ذلك لا يجوز الانتفاع بغيره ( قوله فإن تعذر الانتفاع به ) أي مع بقاء عينه ( وقوله إلا باستهلاكه ) أي إلا بزوال عينه فلا يتعذر الانتفاع به وفي سم ما نصه لو أمكن والحالة هذه بيعها وأن يشتري بثمنها واحدة من جنسها أو شقصا اتجه وجوب ذلك لا يقال الفرض تعذر الانتفاع فلا يصح بيعها لأنا نقول هي منتفع بها باستهلاكها فيصح بيعها اه ( قوله كأن صار ) أي الشجر وهو تمثيل لتعذر الانتفاع إلا باستهلاكه ( وقوله إلا بالإحراق ) أي إحراق الشجر أي للإيقاد به أو جعله فحما ( قوله انقطع الوقف ) جواب أن ( قوله أي ويملكه الخ ) الأولى حذف أي التفسيرية كما مر غير مرة وما ذكره الشارع من انقطاع الوقف وعوده إلى ملكه تبع فيه شيخه ابن حجر ولم يذكر في شرح الروض الانقطاع بل اقتصر على صيرورته ملكا واستشكل ذلك مع عدم بطلان الوقف ونص عبارته مع المتن وإلا بأن لم يمكن الانتفاع بها إلا باستهلاكها بإحراق أو نحوه صارت ملكا للموقوف عليه لكنها لا تباع ولا توهب بل ينتفع بعينها كأم الولد ولحم الأضحية وهذا التفصيل صححه ابن الرفعة والقمولي ونقله الأصل عن اختيار المتولي وغيره لكن اقتصر المنهاج كأصله والحاوي الصغير على قوله وإن جفت الشجرة لم ينقطع الوقف وقضيته أنه لا يصير ملكا بحال وهو المعتمد الموافق للدليل وكلام الجمهور على أن عوده ملكا مع القول بأنه لا يبطل الوقف مشكل اه وأجاب في النهاية عن إشكاله المذكور بما حاصله أن معنى عود ملكا أنه ينفتع به ولو باستهلاك عينه كالإحراق ومعنى عدم بطلان الوقف أنه ما دام باقيا لا يفعل به ما يفعل بسائر الأملاك من بيع ونحوه كما مر

Dalam I`anatu at-Thalibin dijelaskan bahwa barang mauquf yang masih bisa dimanfaatkan maka tidak boleh dijual atau di hibahkan. Namun apabila sudah tidak bisa untuk dimanfaatkan, maka boleh untuk dibakar.

فتح المعين (3/ 214)
(وسئل) شيخنا عما إذا عمر مسجد بآلات جدد، وبقيت آلاته القديمة: فهل يجوز عمارة مسجد آخر قديم بها أو تباع ويحفظ ثمنها ؟ (فأجاب) بأنه يجوز عمارة مسجد قديم وحادث بها حيث قطع بعدم احتياج ما هي منه إليها قبل فنائها، ولا يجوز بيعه بوجه من الوجوه. انتهى. ونقل نحو حصير المسجد وقناديله كنقل آلته.

Dalam Fathu al-Muin dijelaskan bahwa alat alat masjid yang tidak dibutuhkan oleh masjid boleh untuk dipindah ke masjid yang lain.